نعلم أن تفعيلات هذا البحر
فعولن فعولن فعولن فعولن ** فعولن فعولن فعولن فعولن
و كان هذا الوزن لأوب أبيات القصيدة.
نعلم أن الحذف يدخل على أخر تفعيلات الشطر الأول فتصبح
فعولن فعولن فعولن فعو
هل يحق للشاعر أن يكتبها تارة
فعولن فعولن فعولن فعو
و تارة
فعولن فعولن فعولن فعولن
يعني يستخدمها مرة كاملة و مرة بالحذف في نفس القصيدة؟
أم انه يلتزم نهجا واحدا؟
سبب سؤالي هو قرائتي لقصيدة البحتر يالتي يقول فيها
وَلا بُدَّ مِن لَومَةٍ أَنتَحي *** عَلَيكَ بِها مُخطِئًا أَو مُصيبا
أَيُصبِحُ وِردِيَ في ساحَتَيـ *** ـكَ طَرقًا وَمَرعايَ مَحلًا جَديبا
أَبيعُ الأَحِبَّةَ بَيعَ السَوامِ ** وَآسى عَلَيهِمْ حَبيبًا حَبيبا
في كُلِّ يَومٍ لَنا مَوقِفٌ *** يُشَقِّقُ فيهِ الوَداعُ الجُيوبا
السوام هنا لم يدخل عليها الزحاف و كتبت كما هي عكس باقي أبيات القصيدة!