بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ على بركة الله تعالى
*********************************************************************
الشيعة (رافضية)
أصول الدِين :
1 - التوحيد .
2 - العَدل .
3 - النبوَّة .
4 - الإمامة .
5 - المَعاد .
فروع الدِين :
1 - الصلاة .
2 - الصوم .
3 - الزكاة .
4 - الخُمس .
5 - الحَجّ .
6 - الجهاد .
7 - الأمر بالمعروف .
8 - النهي عن المنكَر .
9 - الموالاة للنبي وآله ( عليهم السلام ) .
10 - البَراءة من أعداء النبي وآله ( عليهم السلام ) .
السنة:
أركان الإسلام:
1- التوحيد( الشهادتين وما يتعلق بهما وتوابعهما وما يضادهما)
2- الصلاة
3-الزكاة
4- الصوم
5- حج بيت الله لمن استطاع اليه سبيلا.
لا يوجد عندنا مايسمى بأصل الدين أو فرعه، وما نقل على ألسنة السلف في ذلك انما هو اصطلاحي يقصد به التميز ووضع الحدود لا غير.
**************************************************************************
التوحيد عندنا له مباحث كثيرة جدا وما يتعلق بالنبوة او المعاذ وغيرهما يدخل ضمنا فيه.
نبدأ مبحثا مبحث ان شاء الله تعالى، ونسأل من الله تعالى التوفيق
أفدنا بما لديك شكرا
أول نقطة:***********************************************************
ماغرضكم من تقسيم الدين الى أصول وفروع؟
وماهي المباحث التي تتكلمون فيها عند الأصل الأول ألا وهو التوحيد؟
تحديث للسؤال برقم 1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى اله وصحبه أجمعين:
شكرا على الايضاح وان كان لنا تعقيبات عليه كثيرة ، لكن ان بدات بالمناقشة اكيد سنخرج عن المراد أكتب مجرد ملاحظات ألا وهي:
..............................................................................................................................
1-مسألة التقليد في أصول العقيدة، أنتم لا تجيزونها ، أي أنكم تطلبون من العوام معرفة كل أصل بدليله.
هذا الذي فهمته منكم.
2- تأويل لنصوص الكتاب فيما يتعلق بذات الله سبحانه وتعالى، والسؤال ماهو معتمدكم في التأويل؟
أما نحن فموقفنا هو الاثبات وتفويض الكيفية، نقول أن الله يأتي كما جاء في الآية لكن كيف؟ نتوقف لأننا أمرنا بذلك : / ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل ألئك كان عنه مسؤولا/
********************************************************************************
النبوة والمعاد والايمان بالكتب وبالرسل وبالقضاء وبالقدر وما يتعلق بالحاكمية والربوبية بصفة عامة والالوهية والااسماء والصفات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلها تدخل ضمنا تحت مسمى التوحيد
والايمان
-والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرضان على كل أحد - على قدر طاقته - باليد ، فمن لم يقدر فبلسانه ، فمن لم يقدر فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ليس وراء ذلك من الإيمان شيء .
***********************************************************************
تحديث للسؤال برقم 2
لم التسليب؟ ما هذه الإجابات؟
السؤال موجه، شكرا.اهـ