الفرق الأساسي بين السني والشيعي هو في ولاية أهل البيت (عليهم السلام) ......
إذ يعتقد الشيعي بوجوب موالاة الأئمة الأثني عشر من آل محمد (عليهم السلام) وأنهم الأئمة المنصوص عليهم بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) في تولي زعامة الأمة وقيادتها، وهو بهذا اللحاظ يأخذ عقائده وأصول
دينه وفروعه منهم، ويعتبر قولهم وفعلهم وتقريرهم حجة شرعية تبرء الذمة بالأخذ به، ويستدل على ذلك بادلة متضافرة كثيرة .
وأما السني فهو على العكس من ذلك، لا يرى وجوب موالاة أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وأنه منصوص عليهم بتولي زعامة الأمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وتراه يقول بأن الخلافة بعد رسول
الله (صلى الله عليه وآله) كانت شورى تداولها المسلمون بحق الترشيح والانتخاب، وهو يرجع في الفقه إلى مجتهدين يأخذون بأقوال الصحابة، وهم لم تثبت عصمتهم وحجية قولهم، وأيضاً يأخذون بالقياس والاستحسان وغير
ذلك من الأدلة في استنباط الأحكام، التي هي محل كلام عند الشيعي، وعلى العموم لا يعتقد الشيعة بأن كل أهل السنة نواصب، وإنما الناصبي عندهم هو من يبغض أهل البيت (عليهم السلام) ويشتمهم.
تحديث للسؤال برقم 1
لان الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه واله وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين لايختلف عليه أثنان لا سني ولا شيعي .
تحديث للسؤال برقم 2
أخي العزيز ... كلامك باطل ... لماذا ؟
لآننا نؤمن بالقرأن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
محمد :
" وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ "
أحمد :
" وَ مُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ "
طه:
" طه. مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى"
يس
" يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2)"
النبي
" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ"
الرسول
" يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ"
النبي الأمي
" الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ"
المزمل
" يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا. "
المدثر
" يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنذِرْ"
النذير المبين
" وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ"
تحديث للسؤال برقم 3
سأجيبك مرة أخرى وبأية أخرى
نحن نؤمن بالقرآن ونحن نعتقد بطاعة الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم..
مرة أخرى ... أقرأ الايات لتعرف طاعة الرسول.
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا.
قال تعالى:
( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ( 55 ) ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ( 56 ) )
أن نبينا الاكرم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مفترض الطاعة على كل مسلم .. فلا تتحاذق معي.
تحديث للسؤال برقم 4
أنت تغمض عينيك عن الاجابه.. فلن أتعب نفسي معك.
تحديث للسؤال برقم 5
المبدع .. لاتغمض عيناك.. أية الولايه واضحه
قال تعالى:
(( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم رَاكِعُونَ )) (المائدة:55) نزلت في الإمام عليّ(عليه السلام)
والمصادر كثيره تتحدث عن تلك الحادثه ( تصدق الامام عليه عليه السلام بالخاتم وهو يصلي) ومن الطرفين.
تحديث للسؤال برقم 6
أخي العزيز
أن جميع ما ورد ألينا من أحاديث نبويه شريفه ومن طرق معتبره يجب الايمان والاعتقاد بها وبخلاف ذلك . فلماذا يوجد كتابان أسماهما الصحاح؟؟ لا يمكن أن نهمل السنه النبويه الصحيحه...
أن جميع الاجابات موجوده ولكن كما تعرف هذا الموقع ليس فيه من المساحه لآثبات جميع التسؤلات .. وعلى العموم نحن تتبه الى الكثير من الامور التي على المكلف المسلم أخذها بنظر الاعتبار والتحقق منها..
السؤال هل من الممكن أن يترك الرسول الاكرم أمته دون أن يوصي؟؟
من نتبع بعده؟؟
هل الاشخاص الذين أختاروا أبا بكر أحرص من النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم على الاسلام.. طبعا لا.
أين المشكله... هناك .. حلقه منقوصه...... لماذا أختلف الامام علي وأصحابه حول خلافة أبا بكر؟؟ وأسئله كثيره أخرى...
على العموم أن أترك هذه التساؤلات لتتدبر بها.. ,أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.