بما ان الولايه تدخل الجنه والنار فهي يجب ان تكون واضحه كالتوحيد الذي يفرق بين المؤمن والمشرك
مثال اخر الصلاة فهيه موجوده في القرآن
في قوله تعالى(( ١. الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿البقرة: ٣﴾
٢. وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿البقرة: ٤٣﴾
٣. وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴿البقرة: ٤٥﴾
٤. وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّـهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا
الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ ﴿البقرة: ٨٣﴾ ))
هذه بعض الادله وهناك اكثر اما التفصيل في العدد والكيفيه فهو امر ترتب على ان الصلاة مفروضه من الله علينا والدليل هو القرآن
فما دليلكم على الولايه من القرآن
السؤال الذي لم يجد اجابه غير الهروب
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=299c7781c5439d9b&table=%2Fejabat%2Fuser%3Fuserid%3D08059197905655683219%26tab%3Dwtmtoa
تحديث للسؤال برقم 1
يعطيك العافيه
بس الولايه الي في السؤال هي الولاية التي يقول عنها الشيعة
الايات نزلت بعد صلح الرسول مع قريش
ما قلته ليس بخطاء لكنه غير دقيق الافضل نقل الكلام بدقه
تسلم
تحديث للسؤال برقم 2
اقول لك يجب ان يذكر في القرآن الاصول في الدين التي لا خلاف فيها فانت لا تستطيع ان تجادل ان الصلاه فرض لانها ذكرت في القرآن
كذلك اركان الاسلام الشهدتين والصلاه والزكاه والصيام والجح
هذه من المسلمات بيننا وبينكم فلا خلاف في وجوبها لوجود نصوص صريحه واضحه لا تحتمل التأويل
لذا اذا كانت الولايه من الامور التي تنجي من النار وتدخل الجنه فوجب على رب العزه ان يوضح لنا هذا الامر بوضوح لا يقبل الشك
وردي على الايه هو كلام شيخك الطبطبائي
[تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ج 6 ص 5 :
إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكوة وهم راكعون - 55 . ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون - 56 . ( بيان )الايتان - كما - ترى موضوعتان بين آيات
تنهى عن ولاية أهل الكتاب والكفار ، ولذلك رام جماعة من مفسري القوم إشتراكهما مع ما قبلهما وما بعدهما من حيث السياق ، وجعل الجميع ذات سياق واحد يقصد به بيان وظيفة المؤمنين في أمر ولاية الاشخاص ولاية
النصرة ، والنهى عن ولاية اليهود والنصارى والكفار ، وقصر الولاية في الله سبحانه ورسوله والمؤمنين الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ، وهؤلاء هم المؤمنون حقا فيخرج بذلك المنافقون والذين في
قلوبهم مرض ،]
الايه تتكلم عن الولاء والبراء
هات دليل لا يحتمل الشك
تحديث للسؤال برقم 3
بعيد النظر
كلامك انشائي فقط ولكن قوله (( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿المائدة: ٥٥﴾)) يدل على شخص ثالث
اقول بل اشخاص
قول رب العزة ((وَالَّذِينَ آمَنُوا)) يدل على الجمع وقول اهل السنه والجماعه انه قصد به الصحابه كافه من بينهم على
وقد اتيت لك بقول عالمكم الطبطبائي وقوله انها الولاء والبراء من المشركين
انا اطلب منك الرجوع الى القرآن وقراأت الايات السابقه والاحقه
يا بعيد النظر اسألك بالله ان تتجرد من الافكار المظلمه وتفكر
لما خلق الله الكون
(( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٥٥﴾ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴿٥٦﴾ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ ﴿٥٧﴾ إِنَّ
اللَّـهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ﴿٥٨﴾سورة الذاريات))
هذا الجدال لن يفيد ان لم تتجرد من قصص التى لا اصل لها
فالصحابه بما فيهم علي رضي الله عنهم جميعاً احبوا الله ورسوله وازروا رسوله في الرخاء والشده فتقي الله
اسئل الله العظيم ان يرينا الحق حقً ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلاً وان يرزقنا اجتنابه اللهم آمين
وحياك الله