اخي nawafo قلت ان نتكلم باشياء عقلانيه ولا ننحاز لمذاهبنا ...
كلام جميل جدا وانا معك فيه واطلب منك كذلك ان تكون عقلاني ايضا ومنصف في نفس الوقت ..
اذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشر ويجوز عليه الخطأ والنسيان وانه معصوم فقط في التبليغ طيب انظر معي :
- ماذا نفعل بالسنه النبويه التي هي قول النبي وفعله وتقريره ( اي سكوته وامضاه لعمل قام به شخص امام النبي ولم يعترض عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم )؟
هذه السنه التي هي الباب الثاني للتشريع فما قولك بها اذا كان صاحبها غير معصوم وقد يكون اخطأ في بعضها كما تقول انه بشر وممكن ان يخطيء فكيف تكون السنه النبويه حجه علينا مع احتمال خطأ النبي ؟
- اذا كان النبي غير معصوم في امور الدنيا وهو معرض للخطأ كأي انسان اذا يجوز ان يسرق النبي والعياذ بالله ؟! او حتى لا سمح الله يزني !!! فما رأيك هل تقول بهذا ؟
- يقول النصارى ان الانبياء غير مصعومين الا في التبيلغ وبتالي فبعض الانبياء ارتكبوا الكبائر مثل داود عليه السلام انه زنى والعياذ بالله فهل توافق النصارى في قولهم ؟
لقد فتحت بابا للاحتمالات لا ادري كيف ستغلقه
- بما ان النبي غير معصوم الا بالتبليغ اذا الامر وارد ان يشك النبي في رسالة كأي بشر عادي وقد يكفر بالله فهو بالنهايه بشر ويجوز ان يحدث له ما يحدث للبشر !!!! فما قولك اتوافق على هذا الكلام حيث انك تقول
ان النبي غير مصعوم الا في التبليغ ؟
اطلب منك اخيرا ان تخبرني ما هي امور الدين التي يكون فيها النبي معصوم ؟ اليس تعامل النبي مع اصحابه هو دين ؟ اليس آدب النبي مع ازواجه هو دين ؟ اليس طريقة نوم النبي سنه فهي دين ؟ اليس كلام النبي هو
تشريع فهو دين ؟ اليس زهد النبي هو دين؟ اليش طريقة شرب النبي سنه فهو دين ؟ بالله عليك اي لحظه من حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم تكن دينا حتى تستطيع القول انه لم يكن مصعوما فيها
؟؟؟؟؟؟
الم يأمرنا الله باتخذ النبي اسوه وقدوه حسنه في ما يفعل فكيف يكون النبي غير معصوم اذا يأمرنا الله باتباع النبي؟
ارجو منك الرد العقلاني المنصف .. وارجو منك ان لا تقول حشى وكلا دون دليل
تحديث للسؤال برقم 1
اخي مثلك الذي اوردت بذا النون يبين انه اخطأ في الرساله حيث انه ترك قوم يظن انه انهى مهمته ولكن تبين انه كان مخطأ ... فحتى في الرساله لم يكن معصوم فهل تقبل ذلك ؟
كما ان الآيه التي استدللت بها على خطأ النبي ذا النون اذا تأخذها كما هي فانها تبين كفر ذا النون عليه السلام وليس اخطأ فقط اليك الآيه مره اخرى كما اوردتها : (-وذا النون اذ ذهب مغاضباً فظن ان لن نقدر
عليه...-) الى آخر الايه ..
اليس من يظن ان الله لن يقدر عليه فهو كافر ؟ فهل يجوز ان نقول على نبي انه كفر ؟
اذا لا بد ان تفسر الآيه بصوره على الاقل تنفي الكفر على النبي والا وقعنا في حرج
اما مسألت شك النبي فهي للاسف وارده عند الاخوان السنه وذلك في صحيح البخاري حتى انه كان يشك في نبوته ويحاول الانتحار مرات عديده فيكف يمكنك القول مستحيل ان النبي يشك برسالته ؟
اليك الحديث من البخاري :
"حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ح و حدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة
رضي الله عنها أنها قالت
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد ويتزود
لذلك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه فقال اقرأ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني حتى بلغ مني
الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال
اقرأ باسم ربك الذي خلق
حتى بلغ
علم الإنسان ما لم يعلم
فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا خديجة ما لي وأخبرها الخبر وقال قد خشيت على نفسي فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك
الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وهو ابن عم خديجة أخو
أبيها وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال ورقة ابن أخي
ماذا ترى فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني فيها جذعا أكون حيا حين يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي
هم فقال ورقة نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا
غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة
الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك "
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10403
ارجو منك الانصاف وان تعطي الحق من نفسك حين ترد على هذا الحديث ..
اما قولك ان الشيعه ايضا تطعن في عصمة النبي يحث انه لم يحسن اختيار اصحابه فهذي كلام واهي والدليل ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعرف المنافقين باسمائهم واشكالهم ومع ذلك كان يعاملهم كباقي
المسلمين دون ان يحذر الناس منهم فليس للنبي ان يعاقب قبل وقوع الجريمه وعليه معاملة الناس بظاهرهم ام باطنهم فحاسبه على الله
اما قولك ان السنه ليس واجب عليكم اتباعها فهذا امر غريب .. وهل سمي السنه سنه الا ادعائهم بالتمسك بسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
اذا كان النبي قد يخطأ في سنته فكيف يأمرنا الله باتخاذه قدوه حسنه ؟ فلربما يكون النبي مخطأ في بعض اعماله ونحن نتبعه على الخطأ فهل يجوز على الله ان يأمرنا بالخطأ ؟
عقلا ومنطقا يجب ان يكون النبي مصعوم تماما حتى لا يكون هناك اي طعن في اخلاقه وافعاله بما يضعف مصداقيته في الرساله كما حدث الطعن بأن النبي يشك برسالته كما في صحيح البخاري وما جاء بهذا الطعن الا عندما
ادعى البعض ان النبي غير معصوم
تحديث للسؤال برقم 2
اخي العزيز:
انت قلت ان نتكلم بالعقل ثم اتيت بأية قرآنيه تستشهد بها وهذا يعتبر دليلي نقلي وليس عقلي لذا اتيتك انا بالحديث تدليلا على ان القول بعدم عصمة النبي وصل الى شكه برسالته ومحاولته الانتحار ... فان كنت لا
تريد ان اورد حديث فكان الواجب منك الا تستدل بآيه.
اما قولك انه كان في بداية النبوه ولا ومصدوم من الامر فنسلم جدلا بما قلت ولكن لماذا تكر الامر مرات عديده رغم اخبار جبريل له انه نبي ؟ هل يعني انه ليس لديه ثقه بالله وجبريل بعد ما اخبره مرات عديده ان
نبي ؟ اترك التوسع في هذا الموضوع بما انك لا تريد دليل نقلي.
اخي انا لم اقل ان النبي يونس كفر بل قلت ما يمكن ان يستدل عليه العقل من الآيه اذا اخذت بظاهره ولكن انت اتفقت معي ان هناك تفسير منطقي لها وهو لا يعني الكفر .. كما هي كثير من الآيات مثل " ووجدك ضالا
فهدى " وغيرها
اما قولك ان يونس عليه السلام اكمل رسالته ثم مضى دون اذن من الله فهو بذلك لم يخطأ بالرساله فهذه عجيبه غريبه وكأن يونس عليه السلام موظف انتهى دوامه وانصرف .
اخي ان لم اقل ان الصحابه منافقين لكن قلت كان هناك المنافقين بالمدينه وكما تعلم نزلت سوره كامله باسم المنافقين فهل قرأت في سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه حذر الناس من هؤلاء المنافقين او صرح
باسمائهم حتى يتجنبهم الناس ؟
لم يفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم اي من ذلك بل عاملهم بظاهرهم ...
ام قولك تزوج من بناتهم فما قولك بزواجه من بنت مشرك وهي ابنة ابي سفيان ؟ فما تفسيرك لهذا ؟ وارجو ان تختار الفاظك اخي فلا يجوز ان تقول ولو بصيغة الاستنكار ان النبي مغفل والعياذ بالله
ولست انا من اورد مثال الصحابه انما انت من فعل وها انت تقول ليس في صلب الموضوع فلا ادري لماذا اوردته اذا
اما قولك اتباع السنه غير واجب فهذا صحيح ولكن هو مستحب ونثاب عليه ... فهل انا عندما اريد الثواب واتبع سنة النبي التي قد تكون خطأ فهل الانسان يثاب على فعل الخطأ ؟
اطلب منك اخي انت ايضا ان تتخلص من تأثير مذهبك فتحاورني بمنطقيه دون التأثر بما اختزنه عقلك من توجيهات من مذهبك
في النهايه ارجو ان تكون رحب الصدر ولا تحاول ان تجبر الطرف الآخر على قبول رأيك لمجرد انك تراه هو الاصوب .. انا باحث عن الحقيقه مثلك والحمد لله وجدت ضالتي وقد ايقن بها عقلي فارجو ان تجد انت ضالتك
ايضا
تحديث للسؤال برقم 3
نقطه اخيره :
تقول ان يونس عليه السلام اكمل رسالته وانتهى ثم بعد ذلك اخطأ اذا خطأه كان بعد ان اتم الرساله بناءا على كلامك يجوز ان ينهي النبي رسالته ثم يكفر بها فهو قد ادى دوره الرسالي ولكن كبشر يجوز ان يكف