السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل يجوز مسك المصحف اثناء صلاة التراويح ؟؟؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 7، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة نورا (161,080 نقاط)
مع العلم اني هاصلي في بيتي صلاة مفردة وعايزة اصلي بجزء في اليوم
افيدوني افادكم الله

11 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 4، 2015 بواسطة بسام (150,850 نقاط)
 
أفضل إجابة
أرجو من الإخوة الإنتباه من الافتاء لأن  اجرأكم عن الفتوى اجرأكم عن النار
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 9، 2015 بواسطة معاذ (157,740 نقاط)
على حد علمي وماسمعت من الشيوخ يجوز
أنا أصلي بالمصحف، لأنني للأسف لست أحفظ القرآن كاملا
لاتحرمي نفسك قيام اليل وطول القنوت
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 12، 2015 بواسطة حنان (161,790 نقاط)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 14، 2015 بواسطة زهرة (153,540 نقاط)
فتاوى إسلامية م2 - الشيخ ابن باز رحمه الله
هل يجوز القراءة من
الحاسوب في صلاة التراويح؟
السؤال:
هل يجوز قراءة القرآن الكريم عن طريق الحاسوب ( الكمبيوتر )
خلال أداء صلاة التروايح ؟
الجواب:
الحمد لله
القراءة عن طريق الحاسوب في الصلاة لها حكم القراءة من المصحف في الصلاة ،
وهي مسألة مشهورة ، وفيها خلاف بين العلماء ، فأجازها الشافعية الحنابلة ،
وذهب أبو حنيفة إلى بطلان صلاة من قرأ من المصحف .
جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 33 / 57 ، 58 ) :
"ذهب الشافعية والحنابلة إلى جواز القراءة من المصحف في الصلاة ،
قال الإمام أحمد : لا بأس أن يصلّي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف ،
قيل له : الفريضة ؟ قال : لم أسمع فيها شيئاً.
وسئل الزّهريّ عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف ، فقال :
كان خيارنا يقرؤون في المصاحف .
وفي شرح " روض الطالب " للشيخ زكريا الأنصاريّ :
إذا قرأ في مصحف ، ولو قلَّب أوراقه أحياناً لم تبطل - أي : الصلاة -
لأن ذلك يسير أو غير متوال لا يشعر بالإعراض ،
والقليل من الفعل الذي يبطل كثيره إذا تعمده بلا حاجة : مكروه .
وذهب أبو حنيفة إلى فساد الصلاة بالقراءة من المصحف مطلقاً ،
قليلاً كان أو كثيراً ، إماماً أو منفرداً ، أمّيّاً لا يمكنه القراءة إلا منه أو لا ،
وذكروا لأبي حنيفة في علة الفساد وجهين :
أحدهما : أن حمل المصحف والنظر فيه وتقليب الأوراق عمل كثير .
الثاني : أنه تلقنٌ من المصحف ، فصار كما لو تلقَّن من غيره ،
وعلى الثاني لا فرق بين الموضوع والمحمول عنده ، وعلى الأول يفترقان .
واستثني من ذلك ما لو كان حافظاً لما قرأه وقرأ بلا حمل فإنه لا تفسد صلاته ;
لأن هذه القراءة مضافة إلى حفظه لا إلى تلقّنه من المصحف
ومجرد النظر بلا حمل غير مفسد .
وذهب الصاحبان - أبو يوسف ومحمد - إلى كراهة القراءة من المصحف
إن قصد التشبّه بأهل الكتاب" .... انتهى باختصار .
والقول بالجواز هو الذي يفتي به علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ،
والشيخ العثيمين ، والشيخ عبد الله الجبرين .
ولا شك أن الأولى هو أن لا يؤم الناس إلا من هو حافظ لكتاب الله تعالى ،
وأن يقرأ عن ظهر قلب .
سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
هل القراءة من المصحف أفضل من القراءة عن ظهر قلب ؟ نرجو الإفادة ؟ .
فأجاب :
"أما من جهة قراءة القرآن في غير الصلاة : فالقراءة من المصحف أولى ؛
لأنه أقرب إلى الضبط ، وإلى الحفظ ،
إلا إذا كانت قراءته عن ظهر قلب أحفظ لقلبه وأخشع له فليقرأ عن ظهر قلب .
وأما في الصلاة : فالأفضل أن يقرأ عن ظهر قلب ؛ وذلك لأنه إذا قرأ من المصحف
فإنه يحصل له عمل متكرر في حمل المصحف ، وإلقائه ، وفي تقليب الورق ،
وفي النظر إلى حروفه ،
وكذلك يفوته وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر في حال القيام ،
وربما يفوته التجافي في الركوع والسجود إذا جعل المصحف في إبطه ،
ومن ثَمَّ رجحنا قراءة المصلي عن ظهر قلب على قراءته من المصحف" انتهى .
" المنتقى من فتاوى الفوزان " ( 2 / 35 ، السؤال رقم 16 ) .
ومن مفاسد القراءة من المصحف – ومثله الحاسوب أو الجوال – في الصلاة
أنها تقتل همَّة الإمام في حفظ القرآن ، وتقضي على رغبته في حفظه ،
فإذا علم أنه سيفتح مصحفاً في صلاته ، أو سينظر في الحاسوب أو الجوال :
لم يبذل وقته في حفظ كتاب الله تعالى ، ولم يحرص على إتقانه ،
فاحرص أخي على حفظ كتاب الله ، واقرأ منه في صلاتك عن ظهر قلب .
والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة أيهم (162,110 نقاط)
نعم على الا يكثر من الحركة.وقد ورد في الصحيح ان مولى عائشة ر كان يصلي بها وهو يحمل المصحف اثناء الصلاة او يستعين به.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة تسنيم (155,180 نقاط)
اثناء الصلاة لا ثم ما الغرض من ذلك
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة رزان (160,640 نقاط)
الجواب:
الحمد لله
لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان ، لما في ذلك من إسماع المأمومين جميع القرآن ، ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على شرعية قراءة القرآن في الصلاة ، وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر
قلب ، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان ، وكان يقرأ من المصحف ، ذكره البخاري رحمه الله في صحيحه معلقاً مجزوماً به .
فتاوى إسلامية م2 - الشيخ ابن باز رحمه الله
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة لؤي (151,940 نقاط)
اعتقد من الافضل وضعه علي حامل امامك
فهناك مصحف لصلاة التراويح والتهجد كبير الحجم والخط ومعه حامل طويل
وهو ليس مكلف
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة معاذ (157,740 نقاط)
يجوز بس انا سمعت من شيخ بيقول ان انا لما اسجد يكون جنبى حاجة عالية عشان محطش المصحف على الارض
وكل سنة وانتوا طيبين
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 31، 2015 بواسطة آلاء (154,760 نقاط)
جائز اختي
لكن عند الانهاء منه عدم وضع على الارض
وشكرا لك ووفقكي الله على الصلاه والقيام
...