السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ربابة ربة البيت*** تصب الخل في الزيت ** من القائل؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف الشعر بواسطة هتان (157,840 نقاط)
ربابة ربة البيت*** تصب الخل في الزيت
لها سبع دجاجاتٍ*** وديكاً حسن الصوت

247 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة محمد (155,860 نقاط)
رباب تكره الذل ... تصب العطر للفل
لها عشر ديوك و ... دجاجة تعشق الكل
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة تاني (159,380 نقاط)
.
بَشّارِ بنِ بُرد
95 - 167 هـ / 713 - 783 م
بشار بن برد العُقيلي، أبو معاذ.
أشعر المولدين على الإطلاق. أصله من طخارستان غربي نهر جيحون ونسبته إلى امرأة عقيلية قيل أنها أعتقته من الرق. كان ضريراً.
نشأ في البصرة وقدم بغداد، وأدرك الدولتين الأموية والعباسية، وشعره كثير متفرق من الطبقة الأولى، جمع بعضه في ديوان. اتهم بالزندقة فمات ضرباً بالسياط، ودفن بالبصرة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة دانية: (161,770 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
هو بشار بن برد بن يرجوخ الشاعر المخضرم المقدم
يصنف أنه أشهر المحدثين وزعيم طبقتهم بإجماع الرواة والأدباء والمقدمين في صناعة الشعر
وهو من شعراء الدولتين العباسية والأموية
وهو من الشعراء الثمانين الذين هاجوا جرير وغلبهم .. وبشار بن برد هاجاهم ولم يرد عليه جرير استصغارا له
وقال بشار لو رد علي جرير لأصبحت أشعر العالمين .. لأنه برد جرير على بشار سوف يرفع من اسهمه ويشهره في الأفاق
وهو من سبي المهلب بن أبي صفرة .. ووهب جده يرجوخ امرأة من بني عقيل
وكان أعمى البصر وكان يشبه الأشياء ويصفها مالا يقدر عليه البصراء ..فسئل عن ذلك فقال : عدم النظر يقوّي ذكاء القلب ويقطع عنه الشغل بما ينظر إليه الأشياء فيتوفر حسه .
وكان يلقب بالمرعّث
لقوله هذه الأبيات :
قالـت ريـم مـرعـثساحر الطرف  والنظـر
لـسـت والله نائـلـيقلت أو يغلـب  القـدر؟
أنت إن رمـت  وصلنـافانج ، هل تدرك القمر ؟
والرعاث .. هي القرطة واحدتها رعثة وجمعها رِعاث (( بكسر الراء )).
وكان يقول أنا أشعر الناس لقوله إن لي اثنا عشر ألف بيت جيد .. فقيل له كيف ذلك ؟.. فقال إن لم يكن في كل قصيدة بيت جيد .. فلعنها الله ولعن قائلها
وقيل بهذه الخطبة قام واصل بن عطاء بعمل الخطبة التي تخلو من حرف الراء (( للثغه كانت في نطق الراء لواصل بن عطاء.. وسأتكلم عنه يوما وعلى فصاحته بإذن الله ))
وبإتهامة بالزندقة كام عليه يعقوب وزير المهدي ودبر له حتى قتل
ومن أخباره
قدم بشار بن برد إلى المهدي يمدحه بقصيدته الرائية التي يقول فيها :
تجاللت عن فهر وعن جارتي  فهروودعت نعمى بالسـلام وبالبشـر
وقالت سليمى ففيك عنـا  جـلادةمحلك دان والزيـارة عـن عفـر
أخي في الهوى مالي أراك جفوتنـاوقد كنت تقفونا على العسر واليسر
تثاقلـت إلا عـن يـد  أستفيدهـاوزورة أمـلاك أشـد بهـا  أزري
وأخرجبن من وزر خمسين  حجـةفتى" هاشمي يقشعـر مـن الـزر
دفنت الهوى حيا فلسـت  بزاشـرسليمى ولاصفراء ماقرقر  القمري
ومصفـرة بالزعفـران  جلودهـاإذا اجتليت مثل المفرطحة  الصفـر
فرب ثقال الردف هبـت  تلومنـيولو شهدت قبري لصلت على قبري
تركـت لمهـدي الأنـام وصالهـاوراعيت عهداً بيننا ليـس بالختـر
ولـولا أميـر المؤمنيـن  محمـدلقبلت فاها أو لكان بهـا  فطـري
لعمري لقد أوقرت نفسـي خطيئـةفما أنا بالمزداد وقراً علـى  وقـر
ولم يحظ منه بشيء ..فقيل إنه لم يستجيد شعرك .. فقال بشار : والله لقد مدحته بشعر لو مدح الدهر لم يحسن صرفه على أحد ولكنّا نكذب في القول ..فنكذب في الأمل .
وبعدها قام بمدح وزيره يعقوب بن داوود فلم يحفل به ويقدره ولم يعطه شيئا .. وأقام ينتظر جائزته فمر يعقوب يوما ببشار .. فصاح بشار
فقال يعقوب :
(( فإذا شاء أبا معاذ فارحل ))
فغضب أبا معاذ (( بشار بن برد )) فقال :
بني أمية هُبوا طـال  نومكـمإن الخليفة يعقوب بـن  داوود
ضاعت خلافتكم ياقوم فالتمسواخليفة الله بين النـاي والعـود
وبعدها رحل لحلقة النحوي المشهور يونس .. فقال : هاهنا من نحتشمه ؟ .. فقال : لا .. فأنشد هجاء في المهدي وهجاء في يعقوب فسعى إليه يعقوب
ومن أخباره الطريفة المضحكة
(( والله فيها بعض المجون ولكن سأقول أخفها وأحشمها مع أنه ماضي بشار بن برد أسود في الهجاء وهجاءه مقذع لذلك سوف أتحاشاه .. لأجلكم ))
أنه كان بشار يعطي أبا الشمقمق في كل سنة مائتي درهم، فأتاه أبو الشمقمق في بعض تلك السنين فقال له: هلم الجزية يا أبا معاذ؛ فقال: ويحك! أجزية هي! قال: هو ماتسمع؛ فقال له بشار يمازحه: أنت أفصح مني؟ قال:
لا... قال: فأعلم من ي بمثالب الناس؟ قال: لا؛ قال: فأشعر مني؟ قال: لا؛ قال: فلم أعطيك؟ قال: لئلا أهجوك..... فقال له: إن هجوتني هجوتك..... فقال له أبو الشمقمق: هكذا هو؟ قال: نعم، فقل مابدالك...
فقال أبو الشمقمق:
إني إذا ماشاعـر هجانيـةولج في القول له  لسنيـة
أدخلته في است أمه علانيةبـشـار  يـابـشـار....
ومن أخباره الطريقة أيضا
قال الأصمعي
أمر عقبة بن سلم" الهنائي" لبشار بعشرة آلاف درهم، فأخبر أبو الشمقمق بذلك فوافى بشاراً فقاللأه: يا أبا معاذ، إني مررت بصبيان فسمعتهم ينشدون:
هلليـنـه هلليـنـةطعـن قثـاة  لتينـة
إن بشار بـن  بـردتيس أعمى في سفنية
فأخرج إليه بشار مائتي درهم فقال: خذ هذه راوية الصبيان يا أبا الشمقمق
وفي خبر موته
كان المهدي قدم البصرة فدخل عليه يعقوب وقال . .أن بشار زنديق وقد ثبتت البينة وقد هجا أمير المؤمنين
فأمر قائد الشرطة أ ن يقبض على بشار بن برد .. ويضربه بالسوط حتى التلف (( الموت ))
فأخذوه في زورق وجسلوا يضربونه على النهر فكلما ضربوه بالصوت قال بشار (( حس )) ( حس هي كلمة تقال عند العرب لمن أحس بالألم )) ... فقال بعضهم : انظروووا إلى زندقته مانراه يحمد الله تعالى .. فقال بشار :
ويلك ! .. أثريد هو حتى أحمد الله عليه (( الثريد من أنواع الأطعمة )) ... فما وصل إلى السبعين سوطا .. أشرف على الموت .. فألقي على صدر السفينة فقال بشار : ليت عين الشمقمق تراني حين يقول :
إن بشار بـن  بـردتيس أعمى في سفنية
وثم مات من ساعته
ورموا حثته على قطعه خشب فحمله الماء إلى البصرة فأخذه أهله ودفنوه بها ..
وحكي انه بعدما ضرب بشار أمر من يفتش منزله فوجدوا رسالة مكتوب فيها :
ومن طرائف أخباره
أنه قال له هلال بن عطيه يوما يمازحه وكان صديقا له .. إن الله تعالى لم يذهب البصر إلا عوضه شيئا ..فما عوضك الله ؟
قال : الطويل العريض ... فقال : ماهو .. فقال بشار : أني لا أراك ولا أمثالك من الثقلاء .. ثم قال . ياهلال أتطيعني في نصيحة أنصحك بها ؟... فقال : نعم
فقال : إنك كنت تسرق الحمير زمانا ثم تبت .. وصرت رافضيا .. فعد إلى سرقة الحمير ..فهي والله خير لك من الرفض
ووقف عليه بعض المجان وهو ينشد شعرا له فقال : يابشار استر شعرك كما تستر عورتك ..فغضب بشار وصفق بيديه وتفل عن يمينه وعن شماله .. وكان يفعل ذلك عند الغضب .. .. وأراد أن يهجوه ..ثم قال : ويلك من أنت
؟
فقال الماجن .. أنا ( أعزك الله ) من باهلة .. وأخوالي من سلول .. وأصهاري من عكّ .. ومنزلي نهر بلال .. فضحك بشار وقال : أذهب فأنت عتيق لؤمك .
وكانت هذه القبائل .. من أخزى القبائل وأكثر الشعراء فيهم من تمزيقهم .. حتى صاروا سبة العار
ومات لبشار بن برد ولد ..فقيل له : أجر قدمته وذخر أحرزته فقال : بلى ولد دفنته وثكل تعجلته وغيب وعدته فانتظرته وإن لم أجزع للنقص لم أفرح بالزيد ..
وقال داود بن رَزِين: أتينا بشاراً، فأذِنَ لنا والمائدةُ بين يديه، فلم يَدْعُنَا إلى الطعام، ثم جلسنا فحضر الظهر والعصر والمغرب فلم يصل، ودعا بطسْت فَبالَ بحضرتنا، فقلنا له: أنت أستاذُنا، وقد رأينا
منك أشياءَ أنكرناها، قال: ما هي؟ قلنا: دخلْنَا والطعامُ بين يديك فلم تَدْعُنَا، قال: إنما أذِنْتُ لتَأكلوا، ولو لم نُرِدْ ذلك لم نأذن لكم، قلنا له: ودعوت بالطست ونحن حضور، قال: أنا مكفوف، وأنتم
مأمورون بغض الأبصار دوني، قلنا: وحضرت الصلاة فلم تصلّ! قال: الذي يقبلها تفارِيقَ يقبلها جملة! هذا وهو القائل:
كيف يبكي لمَحْبَس في  طُلُولمن سَيُفْضِي لِحَبْسِ يَوم طويلِ
إن في البعث والحساب لشغلاًعن وقوفٍ برَسْمِ دَار محيـل
وكان بشَارٌ حاضرَ الجواب سجًّاعاً خطيباً..... صاحبَ منثور ومُزْدَوج ورَجز ورسائل مختارة ....على كثير من الكلام..... ودخل على عُقْبة بن مسلم بن قتيبة......فأنشده مديحاً وعنده عقبة بن رُؤْبة...(( ابن
رؤبة بن الحجاج الاجز المشهور ))
فأنشده أرجوزة....ثم أقبل على بشار فقال: هذا طِراز لا تحسنه يا أبا معاذ فقال: واللّه لأنا أرجز منك ومن أبيك؛ ثم غدا على عقبة من الغَد، فأنشده أرجوزته:
يقول فيها:
صَدَّتْ بخدً وجلَـتْ عـن خَـدثم انثَنَـتْ كالنَّفَـس  المُرْتَـد
وصاحـبٍ كالدمـل  المُـمِـدّحملْتُه في رُقْعَة مـن جِلـدي
حتى اغتدى غيرَ فقيـد الفَقْـدوما درى ما رَغْبَتي من زهدي
والبَسْ طِرَازي غيـرَ مُسْتَـرَدللَّـهِ أيامُـك فــي  مَـعَـد
هي طويلة...فأجزلَ صلته...فلمّا سمع ابن رُؤبة ما فيها من الغريب قال: أنا وأبي وجدي فتحْنَا الغريبَ للناس...وإني لخليق أن أسدّه عليهم... فقال بشار: ارحمهمْ، رحمك اللّه! قال: تستخفّ بي وأنا شاعر ابن
شاعر ابن شاعر؟ قال: إذاً أنت من أهل البيت الذين أذهب اللّه عنهم الرِّجْس وطهَّرهم تطهيراً!
فضحك كلّ مَنْ حضر.
ودخل على المهدي وعنده خالُه يزيد بن منصور الحميري...فأنشده قصيدة....فلمّا أتمها قال له يزيد: ما صناعتك يا شيخ. قال: أثْقُبُ اللُؤلُؤَ....فقال له المهدي: أتهْزَأُ بخَالي؟. فقال: يا أميرَ
المؤمنين....فما يكونُ جَوَابي لمن يَرَى شَيْخاً أعمى يُنْشِدُ شعراً فيسأله عن صِنَاعته؟ وقْال جَوَاري المهدي للمهدي: لو أذِنْتَ لبشَّار يدخل إلينا يؤانسنا ويُنُشِدنا فهو محجوب البَصَرِ.... لا غيرة
عليك منه، وأكمره فدخل إليهنّ واستظرفْنَه.....وقلْن له: وددْنا واللَّهِ يا أبا معاذ أنك أبونا حتى لا نفارقِك.....قال: ونحن على دينِ كسرى! فأمر المهدي ألاّ يدخل عليهن.
(( وكان المهدي من الناس الغيورين .. ومعروف هذا الشيء به ))
من محاسن
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة نيار (149,750 نقاط)
بشار بن برد الاعمى
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة شربل (152,460 نقاط)
بشاااااااااااااااااااااار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة صبا (149,700 نقاط)
ليس السؤال هو من القائل
لكن السؤال ك
لماذا تصب رباب الزيت بالخل
هل تريد بيعه مغشوشا ؟
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة بداية الشباب (157,680 نقاط)
بشار بن برد
...