السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل يجوز قراءة القران من المصحف اثناء الصلاة؟؟؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 25، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة هديل (161,680 نقاط)
يعني هل يجوز ان اقرا السور او الايات من المصحف اثناء الصلاة بعد الفاتحة؟؟

66 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 13، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
فضل لا حول و لا قوة إلا بالله
قال النبي صلى الله عليه و سلم : " ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنر الجنة تقول : لا حول ولا قوة إلا بالله . فيقول الله : أسلم عبدي و استسلم "
و قال النبي صلى الله عليه و سلم : "لا حول و لا قوة إلا بالله دواء من تسعة و تسعين داء أيسرها الهم "
و قال النبي صلى الله عليه و سلم : " ما على الأرض أحد يقول لآ إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله إلا كفرت خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر "
و قال النبي صلى الله عليه و سلم : " استكثروا من الباقيات الصالحات : التسبيح و التهليل و التحميد و التكبير و لا حول ولا قوة إلآ بالله
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 13، 2015 بواسطة نجود (153,070 نقاط)
نعم يجوز
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 14، 2015 بواسطة ومطلب (155,130 نقاط)
يجوز ولكن فقط في النافله مثل قيام الليل
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 14، 2015 بواسطة شاهين (152,720 نقاط)
الحمد لله وبعد ؛
أجاب الشيخ ابن عثيمين على مثل هذا السؤال فقال : الحمد لله...
حمل المصحف لهذا الغرض فيه مخالفة للسنة وذلك من وجوه :
الوجه الأول : أنه يفوت الإنسان وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى في حال القيام.
والثاني : أنه يؤدي إلى حركة كثيرة لا حاجة لها وهي فتح المصحف وإغلاقه و وضعه تحت الإبط .
والثالث : أنه يشغل المصلي في الحقيقة بحركاته هذه .
والرابع : أنه يفوت المصلي النظر إلى موضع السجود وأكثر العلماء يرون أن النظر إلى موضع السجود هو السنة والأفضل .
والخامس : أن فاعل ذلك ربما ينسى أنه في صلاة إذا لم يكن يستحضر قلبه أنه في صلاة ، بخلاف ما إذا كان خاشعاً واضعاً يده اليمنى على اليسرى مطأطئاً رأسه نحو سجوده فإنه يكون أقرب إلى استحضار أنه يصلي وأنه
خلف الإمام .
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين لمجلة الدعوة العدد 1771 ص 45
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 14، 2015 بواسطة رامز (146,170 نقاط)
في اعتقادي المذاهب الاربعة  يجوز ان تقرءة القران ماحفظته من ايات اثناء الصلاة  ويجوز ان تقرء ة القران قراءتاً بعد الانتهاء من الصلاة
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2015 بواسطة رزان (160,640 نقاط)
الحمد لله. يجب على المصلي إماما أو منفردا قراءة سورة الفاتحة في الصلاة فرضا كانت أم نفلا في جميع الركعات لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ
بفاتحة الكتاب) متفق عليه. وأما قراءة سورة بعد الفاتحة فسنة مؤكدة في الركعتين الأوليين عند عامة الفقهاء قال عطاء : قال أبو هريرة : (في كل صلاة قراءة فما أسمعنا النبي صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما
أخفى منا أخفيناه منكم ومن قرأ بأم الكتاب فقد أجزأت عنه ومن زاد فهو أفضل). متفق عليه.
أما حكم القراءة من المصحف في الصلاة ففيه تفصيل:
1- في الفريضة لا يشرع القراءة من المصحف في الصلاة لأن السنة المحفوظة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه القراءة عن ظهر قلب ولم ينقل عن أحد منهم القراءة من المصحف ولأن معيار التفضيل في الإمامة الحفظ
والاتقان للقرآن لظاهر قوله صلى الله عليه وسلم: (وليؤمكم أكثركم قرآنا). رواه البخاري. وقد كره أهل العلم ذلك ولم يرخصوا فيه وذهب أبوحنيفة إلى بطلان الصلاة بذلك وإن كان الصواب صحة الصلاة مع الكراهة. فمن
كان حافظا فليقرأ ومن لم يكن حافظا فليقرأ ما تيسر له ولو من قصار السور وليكرر تلك السور ولا حرج عليه في ذلك وينبغي عليه أن يجتهد في حفظ قدر أكبر من السور خاصة المفصل ليتمكن من أداء الفريضة من غير نظر
إلى المصحف.
2- في النافلة فلا حرج ولا بأس في القراءة من المصحف لا سيما في قيام رمضان لأن النفل في الشريعة مبناه على التخفيف ولأن المقصود في النفل الإطالة وكثرة القيام والقراءة من المصحف يحقق ذلك لمن لم يكن حافظا
ولما يترتب على ذلك من سماع القرآن ولما في ذلك من التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم لأنه قد يصعب وجود حفاظ في بعض البلاد والناس متشوقون لسماع القرآن وختمه في مواسم الخير ولأنه ثبت عن عائشة رضي الله
عنها: (أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان وكان يقرأ من المصحف). ذكره البخاري في صحيحه معلقا. وسئل الزهري: (عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال: كان خيارنا يقرءون في المصحف). وقد رخص
المالكية والشافعية والحنابلة في ذلك. قال أحمد : (لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة قال : لا , لم أسمع فيه شيئا). وهذا القول أعني التفريق بين الفريضة والنافلة هو
القول الموافق للأدلة والمقاصد الشرعية ولا ينبغي أن يسهل للناس ويرخص لهم في الفريضة لأن ذلك يفضي إلى تفريط الناس بالحفظ وعدم الاهتمام بشروط الإمامة المعتبرة.
فعلى هذا لا ينبغي لك القراءة من المصحف في صلاة الصبح بل اقرأ من حفظك وقراءتك ما تيسر لك عن ظهر قلب ولو كان يسيرا أولى وأفضل من قراءتك من المصحف وإنما تحصل السنة والفضيلة في الفريضة لمن قرأ عن ظهر قلب
ولا تتحقق بالقراءة من المصحف.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 17، 2015 بواسطة تالة (148,890 نقاط)
يجوز في النافله فقط
والله تعالى اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 17، 2015 بواسطة رامز (146,170 نقاط)
السلام عليكم اخي صلي عالنبي.......  عند طرح مثل هذه الاسئله ستجد الغريب والقريب والصغير والكبير  يفتي على هواه وعلى افكاره وقد قال الرسول صلى الله
عليه وسلم بما معنى من كذب على الرسول متعمدا فل يتبواء مقعده من النار يعني مكانه محجوز في النار من الان فلذلك ارجو ان لا تطرح هكذا اسئله في موقع مفتوح للكل فالناس فتأخذ اثمهم ليوم القيامه ....تسألها
عن الطب عن الهندسه عن .....الخ لاتعرف لكن عند الدين يصبح الكل علماء راجع العلماء الاجلاء والمعروفين بين الناس وارجو منك وضع هذه الاجابه افضل اجابه ليس للخمس نقاط لا والله لكن لنشر الوعي(الدال على
الخير كفاعله) والله يؤتيك الاجر والثواب انشاء الله بدل اثم الاشخاص
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 18، 2015 بواسطة الظبية البيضاء (151,000 نقاط)
لا اظن ذلك
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 18، 2015 بواسطة حسان (165,890 نقاط)
يجوز فى السنن فقط
...