السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هي أنواع الخطوط العربية؟ وكيف تصبح خطاط محترف؟

0 تصويتات
سُئل أغسطس 15، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة أهلا وسهلا (10,340 نقاط)

38 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 4، 2015 بواسطة يارب توفيقك (10,040 نقاط)
انواع الخطوط العربية هي                                        
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
             الكوفي . النسخ . الرقعة . الاندلسي . الديواني و احسنهم خط الثلث و لتعلمهم و لكي تصبح او تصبحين محترفة في هؤلاء الست يجب عليكم الممارسة بالتمارين الشاقة
يوميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييا و شكرا.
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 5، 2015 بواسطة حنان (161,790 نقاط)
في حد يعف برنامج يكتب خطوط عربيه ؟
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 5، 2015 بواسطة Mohammed14 (9,660 نقاط)
هناك عدة أنواع من الخطوط العربية وأهمها :  خط النسخ والرقعة والثلث والكوفي والديواني والفارسي ..
وحتى تصبح خطاط محترف يجب أن تعرف طريقة كتابة الحرف الواحد وتتمرن عليه كثيرا  وهناك كتب كثيرة لتعليم الخط ، وأفضل طريقة هي أن تتمرن على خط النسخ فهو الأصعب بينها فهو الباب الذي يجعلك تتعلم على
جميع الخطوط ..
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 7، 2015 بواسطة إبراهيم (150,220 نقاط)
أنواع الخطوط العربية: الخط الكوفي - الرقعة - النسخ - الثلث - الفارسي - الإجازة - الديواني - الطغراء - التاج - المغربي
احتراف الخط العربى يحتاج تعلم القواعد على يد خطاط ماهر ملم بقواعده وأصوله، والمحاكاة والممارسة المستمرة مع وجود معلم يوجهك إلى الأخطاء وكيفية تلافيها.. بالإضافة لوجود استعداد وحس فنى فالخط العربى فن
أكثر منه حرفة
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 7، 2015 بواسطة دالية (156,020 نقاط)
من أهم ما قالوه عن اللغة العربية:
قال الألماني فريتاج:
اللغة العربية أغنى لغات العالم
وقال الألماني يوهان فك :
لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يُقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر
وقال الألماني أوجست فيشر :
وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب .
وقال الألماني كارل بروكلمان :
بلغت العربية بفضل القرآن من الإتساع ، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا .
وقال الفرنسي إرنست رينان:
من أغرب ماوقع في تاريخ البشر انتشار اللغة العربية ، فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأةً في غاية الكمال ، سَلِسَة ، غنية ، كاملة ،فليس لها طفولة ولا شيخوخة ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها
ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها .
وقال الفرنسي وليم مرسيه :
العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور.
وقال الفرنسي لويس ماسينيون:
اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي ، والعربية من أنقى اللغات ، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني والصوفي .
وقال البلجيكي جورج سارتون : إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها ، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل ، وتوضيح الواضح ، فإذا فتحت أي خطاب فلن تجد صعوبة في قراءة أردأ خط به
، وهذه هي طبيعة الكتابة العربية التي تتسم بالسهولة والوضوح.
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 7، 2015 بواسطة Fur Elise (10,180 نقاط)
الخط التشكيلي - الخط الكوفي - الخط الفارسي - الخط الريحاني - الخط الجلي - الخط العثماني - الخط الديواني - الخط الثلث - الخط الرقعة - الخط النسخ
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 7، 2015 بواسطة سعودي (10,880 نقاط)
الخط التشكيلي :
ويعتمد على الدقه في القياسات ونظرا لما اقتضت ظروف كتابة الوحي فقد دونت الكتابه على شكلين :
-        (مقور) يكتب على الاوراق والجلود لمرونته وسرعته.
-        (يابس) يكتب على المساجد والمحاريب ليبوسته وكبر حجمه.
* الخط الكوفي الايراني واحد من الخطوط المميزه التي الانحناء الحاد بين الحروف وتضليل المساحات الفرغه بالالوان المميزه مما يضفي عليه مسحه جماله اخرى.
* الخط الفارسي هو احد الخطوط العربيه التي تمتاز بالدقه في تحريك القلم والدقه في اعمال الزوايا بين الحروف.وقد نشأ هذا الخط في بلاد فارس ومما ساعد على ابراز ملامح هذا الفن هي الخامات المستخدمه قديما في
الكتابه مثل الاخشاب المسنونه مع وجود نقطه حاده في اسفل القلم.
* الخط الريحاني هو احد الخطوط الجميله للغايه والمبتكره في العصر العباسي ويشبه هذا الخط الى حد كبيرملامح  الخط الثلثي وتكمن الصعوبه في هذا الخط في دقة رسم الحروف ودقة التحكم بالقلم.
* الخط الجلي هو عبارة عن مزيج من الخط الثلثي والخط الديواني اضافة الى كثرة الزخارف و الانحناءات التي تضفي طابعا جماليا مميزا لهذا الخط. هذا وقد نشأ هذ الخط في العصر الاموي بعد تطور الادوات المستخدمه
في الكتابه ثم لقي عناية خاصة في العصر الحديث لما له من مميزات تجعله مميزا ومطلوبا في الزخارف الاسلاميه والكتابات الموجوده على المحاريب وجدران المساجد والوزارات الاسلاميه.
الخط الكوفي
هو أقدم الخطوط العربية ومن اسمه فإنه منبعة من الكوفه في العراق يستخدم في عمل اللوحات والادعية وهو خط جميل لك استخدامه نادر نظرا للمساحة التي يتطلبها
وينقسم إلى قسمين كوفي وكوفي مظفر (تكون نهاية الالفات على شكل ظفائر)
الخط الكوفي المربع
خط النسخي هو أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق يتستخدم في كتابة المطبوعات اليومية والكتب التعليمية والمصاحف والمواقع اللإلكترونية ويعتبر أول خط يتعلمه النشئ في العالم العربي والإسلامي ويعتبر أسهل
الخطوط قرأءه وكتابه (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.
خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث،
فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس
أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.
خط الإجازة(التوقيع)(الرياسي)
مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.
خط الرقعة
ومن الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط العربي في معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة
الأستاذين الخطاطين فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على الخطاط الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في منزله كما يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق
الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط باقامة معرضه الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.
الخط الديواني(السلطاني)(الغزلاني)
هو أحد أجمل الخطوط العربية يتميز بالحيوية والطواعية وكأن حروفه تتراقص على الورق ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدّد موازينه الخطّاط إبراهيم منيف وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني
محمد الفاتح للقسطنطينية عام 857 هــ كان يستعمل في كتابة الأوسمة والنياشين والتعيينات ولهذا سمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية وكان في أول أمره سر من أسرار القصور في الدوله العثمانية وقد كانت له
صورة معقدة تزدحم فيها الكلمات وتزدحم أسطره ازدحاما لا يترك بينهما فراغ يسمح بإضافة أى حرف أو كلمة إليهاوهذا التعقيد كان مقصودا لذاته منعا من تغيير النص في تلك الأوراق الرسمية و من أشهر خطاطي هذا
النوع الخطاط مصطفى غزلان بك حتى سمى بالخط الغزلانى نسبة له حيث خرج به من مرحلة التعقيد والازدحام إلى مرحلة السهوله في الكتابة..و مقاييس نقطه بسمك القلم الذي يكتب به بالطول والاتساع والميل و الانحناء
والارتفاع
الخط المغربي
الخط الحديث (الحر)
الفارسي .
ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل
التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.
خط الطغرى
"الطرة" أو الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها اسم السلطان أو لقبه. قال البستاني:
"واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل
ترسم وتكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 8، 2015 بواسطة خالد الخطيب (9,800 نقاط)
هناك عدة أنواع من الخطوط العربية وأهمها :  خط النسخ والرقعة والثلث والكوفي والديواني والفارسي ..
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 8، 2015 بواسطة عنود (162,340 نقاط)
ويعتمد على الدقه في القياسات ونظرا لما اقتضت ظروف كتابة الوحي فقد دونت الكتابه على شكلين :
-        (مقور) يكتب على الاوراق والجلود لمرونته وسرعته.
-        (يابس) يكتب على المساجد والمحاريب ليبوسته وكبر حجمه.
* الخط الكوفي الايراني واحد من الخطوط المميزه التي الانحناء الحاد بين الحروف وتضليل المساحات الفرغه بالالوان المميزه مما يضفي عليه مسحه جماله اخرى.
* الخط الفارسي هو احد الخطوط العربيه التي تمتاز بالدقه في تحريك القلم والدقه في اعمال الزوايا بين الحروف.وقد نشأ هذا الخط في بلاد فارس ومما ساعد على ابراز ملامح هذا الفن هي الخامات المستخدمه قديما في
الكتابه مثل الاخشاب المسنونه مع وجود نقطه حاده في اسفل القلم.
* الخط الريحاني هو احد الخطوط الجميله للغايه والمبتكره في العصر العباسي ويشبه هذا الخط الى حد كبيرملامح  الخط الثلثي وتكمن الصعوبه في هذا الخط في دقة رسم الحروف ودقة التحكم بالقلم.
* الخط الجلي هو عبارة عن مزيج من الخط الثلثي والخط الديواني اضافة الى كثرة الزخارف و الانحناءات التي تضفي طابعا جماليا مميزا لهذا الخط. هذا وقد نشأ هذ الخط في العصر الاموي بعد تطور الادوات المستخدمه
في الكتابه ثم لقي عناية خاصة في العصر الحديث لما له من مميزات تجعله مميزا ومطلوبا في الزخارف الاسلاميه والكتابات الموجوده على المحاريب وجدران المساجد والوزارات الاسلاميه.
الخط الكوفي
هو أقدم الخطوط العربية ومن اسمه فإنه منبعة من الكوفه في العراق يستخدم في عمل اللوحات والادعية وهو خط جميل لك استخدامه نادر نظرا للمساحة التي يتطلبها
وينقسم إلى قسمين كوفي وكوفي مظفر (تكون نهاية الالفات على شكل ظفائر)
الخط الكوفي المربع
خط النسخي هو أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق يتستخدم في كتابة المطبوعات اليومية والكتب التعليمية والمصاحف والمواقع اللإلكترونية ويعتبر أول خط يتعلمه النشئ في العالم العربي والإسلامي ويعتبر أسهل
الخطوط قرأءه وكتابه (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.
خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث،
فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس
أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.
خط الإجازة(التوقيع)(الرياسي)
مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.
خط الرقعة
ومن الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط العربي في معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة
الأستاذين الخطاطين فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على الخطاط الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في منزله كما يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق
الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط باقامة معرضه الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.
الخط الديواني(السلطاني)(الغزلاني)
هو أحد أجمل الخطوط العربية يتميز بالحيوية والطواعية وكأن حروفه تتراقص على الورق ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدّد موازينه الخطّاط إبراهيم منيف وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني
محمد الفاتح للقسطنطينية عام 857 هــ كان يستعمل في كتابة الأوسمة والنياشين والتعيينات ولهذا سمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية وكان في أول أمره سر من أسرار القصور في الدوله العثمانية وقد كانت له
صورة معقدة تزدحم فيها الكلمات وتزدحم أسطره ازدحاما لا يترك بينهما فراغ يسمح بإضافة أى حرف أو كلمة إليهاوهذا التعقيد كان مقصودا لذاته منعا من تغيير النص في تلك الأوراق الرسمية و من أشهر خطاطي هذا
النوع الخطاط مصطفى غزلان بك حتى سمى بالخط الغزلانى نسبة له حيث خرج به من مرحلة التعقيد والازدحام إلى مرحلة السهوله في الكتابة..و مقاييس نقطه بسمك القلم الذي يكتب به بالطول والاتساع والميل و الانحناء
والارتفاع
الخط المغربي
الخط الحديث (الحر)
الفارسي .
ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل
التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.
خط الطغرى
"الطرة" أو الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها اسم السلطان أو لقبه. قال البستاني:
"واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل
ترسم وتكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 9، 2015 بواسطة حنان (161,790 نقاط)
الخط المغربي نوع من خطوط الأبجدية العربية، تأثر بالخط الكوفي، ينتشر استخدامه في بلاد المغرب العربي، إذ أن موطنه عموم بلاد المغرب من ليبيا إلى تونس إلى الجزائر إلى المغرب
إلى موريتانيا وحتى جنوب الصحراء، كما استخدم سابقا في الأندلس.
الخط الحجازي هو أحد الخطوط العربية، منسوب إلى الحجاز، ظهر في القرن الثاني الهجري (القرن الثامن الميلادي).
...